الرسوم المتحركة

نحن نرسم، ننشيء، نلون ونحرك

تعريف الرسوم المتحركة

الرسوم المتحركة حتى الأن يعتبر تعريفها الوحيد هو أنها مجموعة من البرامج قد تم عرضها عن طريق وسائل إعلامية مختلفة وقد قمنا جميعاً بمشاهدتها وأصبحت حالياً تحتل مرتبة كبيرة في دور العرض السينمائية وأصبحت تنال شهرة كبيرة.

تعريف الرسوم المتحركة

مقدمة عن الرسوم المتحركة

أصبحت الرسوم المتحركة في وقتناً الحالي من أبرز الأنماط الإعلامية والفنية التي يتم صياغة المحتوى الإعلامي المرئي بها بشكل مبدع ومميز ومختلف ويجب علينا العلم بأن تلك الرسوم المتحركة قد تم إنتاجها في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة أبحاث مختلفة سيتم ذكرها فيما بعد منذ القرن الثامن عشر ولكن تختلف إختلاف كلي عن تلك الرسوم المتحركة التي نشاهدها اليوم نظراً للتقدم التكنولوجي الكبير الذي توصل إليه العالم مقارناً بالقرن التاسع عشر .

نشأه الرسوم المتحركة

  • منذ أن قام الإنجليزي (بيتر مارك روجيه) بالإعلان عن نظريته الخاصة باستمرارية الرؤية للعين عام 1823م والتي تنص على أن العين يمكنها الاحتفاظ بانطباع الصورة بعد انتهاء عرضها لمدة 0.1 ثانية فحين نقوم بعرض مجموعة متتالية من الصور الثابتة بشكل لحظي إلي جانب وجود إختلاف طفيف جداً في حركة الشئ المصور في أي صورة عن التي قبلها فإن المشاهد سيعتقد بأن الحركة متصلة وطبيعية.
  • وفي تلك الأحيان بدأ العلماء في قارة أوروبا بوضع تلك النظرية محل تجربة حتي تم إثبات بالفعل ما قد أشار إلي العالم الإنجليزي (بيتر مارك) وذلك عن طريق إنشاء كتيبات تحتوي صفحاتها على صور ويتم تقليب تلك الصور عن طريق الأصابع مع تطبيق نظرية الإنجليزي (بيتر مارك) بحدوث إختلاف طفيف في الصورة السابقة عن التي تليها.
  • ثم أصبح الأمر يتطور حتى تم اختراع الآلات يتم إدارتها بواسطة اليد وترسم بها بعض الأشكال ليراها الأشخاص كفيلم قصير وتكون تلك هي بداية التفكير في إنتشار الرسوم المتحركة في الوسائل الإعلامية المختلفة.
  • ثم بعد ذلك أصبح الوضع اسهل واقرب حيث تم إختراع أول فيلم رسوم متحركة بإسم نيمو الصغير عام 1913 في نيويورك ثم بعد ذلك تتابعت الأعمال حتى وصلنا لـ توم أند جيري وهكذا بدأ الأمر في التطور بشكل كبير.
الرسوم المتحركة

أنواع الرسوم المتحركة

رسوم متحركة ثنائية الأبعاد : وهي عبارة عن رسم عدة صورة مختلفة وتحريكها بسرعة لا تتعدى ثانية لتظهر للمشاهد كأنه مشهد حي حقيقي والأن أصبحت تتم عن طريق الكمبيوتر نظرا للتقدم التكنولوجي .

رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد : يتم إنشاء شخصيات بداخل برامج ونقوم بتحريكها عن طريق الكمبيوتر والبرامج الخاصة بتصميم الرسوم المتحركة ثم بعد ذلك نقوم بإنشاء المواقع والأماكن بداخل الفيلم بأبعادها الثلاثة ونقوم بتحريك الشخصيات بها.

رسوم متحركة إيقافية : تنتج تلك الأنواع عن طريق صناعة شخصيات واماكن كـ مجسمات من الطين او الصلصال او الاوراق ثم بعد ذلك نقوم ببرمجة البيانات التي يمكن أن تتم فيها احداث تلك الافلام ثم نعود للرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد ولكن في هذا الوقت نقوم بإستخدام الكاميرا في التصوير ثم بالكمبيوتر لتحرير تلك الصور وعمل المونتاج لها ويطلق عليها Stop motion.

تصاميم متحركة : ويتم استخدام تلك الطريقة في عمليات التسويق لمنتج او خدمة او شركة معينة حيث نقوم بتصوير بعض الصور ونقوم بتحريكها بشكل مريح وبسيط لكي يصل المشاهد للمعني التسويقي المراد إيصاله له من هذا الفيديو الترويجي ويطلق عليها motion graphics .

ما تقدمه شركة مومنت

نقوم بصناعة افلام وفيديوهات رسوم متحركة بكافة الأنماط والأنواع الخاصة بها عن طريق فريق عمل على خبرة كبيرة بهذا العمل للحصول على تلك الخدمة من شركة Moment production ويمكنك التواصل معنا عن طريق :

  • الهاتف : 00201000026537 .
  • البريد الإلكتروني : info@momentproductioneg.com .
  • أو زيارتنا في مقر الشركة بالعنوان : 8 شارع عمر بن الخطاب، متفرع من شارع عمّان، الدقي.
  • أو الإتصال بنا مباشراً عن طريق الرسائل من هنا
أنواع الرسوم المتحركة